جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

أردوغان يرفض قرار واشنطن بشأن إعفاء مناطق شمال شرق سوريا من العقوبات

أردوغان يرفض قرار واشنطن بشأن إعفاء مناطق شمال شرق سوريا من العقوبات

وكالة ثقة

رفض الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الجمعة 13 مايو/أيار، قرار الولايات المتحدة الأمريكية بشأن إعفاء مناطق سيطرة تنظيم الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا من العقوبات.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية أدلى بها عقب إداءه صلاة الجمعة، إن “تنظيم “ي ب ك” إرهابي تماما مثل “بي كا كا”، ولا يمكن أن نقبل قرار واشنطن الخاطئ بشأن إعفاء مناطق سيطرة التنظيم من العقوبات على سوريا”.

وذكر أردوغان أنه تم تحييد 82 إرهابياً في إطار عملية المخلب – القفل الجارية ضد تنظيم “بي كا كا” في شمال العراق.

وكانت أعلنت الخزانة الأميركية، أمس الخميس، عن إصدار ترخيص عام يمنح المناطق شمالي سوريا غير الخاضعة لسيطرة النظام استثناءات من عقوبات قيصر في مجموعة من القطاعات ما عدا إدلب وعفرين.

ووفقاً لبيان الخزانة الأميركية فإن الاستثناء يغطي مناطق شمال شرق وشمال غرب سوريا باستثناء عفرين وإدلب.

ويشمل الترخيص قطاعات الزراعة والاتصالات والبنية التحتية للكهرباء والتمويل والطاقة النظيفة والنقل والتخزين وإدارة المياه والنفايات والخدمات الصحية والتعليم والتصنيع والتجارة، ويستثني القرار التعاملات المتعلقة بالنفط.

وصرّح مصدر أميركي رفيع المستوى، الخميس، بأن واشنطن تعتقد بوجود مجموعة من الشركات الراغبة في الاستثمار في مناطق خارجة عن سيطرة الأسد بما في ذلك شركات تابعة لدول جارة لسوريا.

وأضاف المسؤول: “لن يحصل نظام الأسد على استثناء من العقوبات حتى يسمح بشكل نشط للعملية السياسية بالمضي قدماً”.

زر الذهاب إلى الأعلى