هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

أزمة التعليم تتصاعد شمال سوريا.. والطلاب ضحية إجرام الأسد وروسيا

 

خاص – ثقة

يعتبر قطاع التعليم من أبرز القطاعات التي تبنى عليها المجتمعات السليمة، وبعد اندلاع الثورة السورية استهدف النظام المنشآت التعليمية لاستبعاد أي عملية تعليم خارجة عن منشآته، مما أدى إلى دمار كبير بالمنشآت التعليمية وصعوبات كبيرة يواجهها الطلاب في مسيرتهم التعليمية.

وأكدت مصادر مطلعة أن “الأهالي والمعلمين في ريف حلب، يواجهون صعوبات كبيرة مع انطلاق العام الدراسي، في ظل المعاناة والأوضاع المعيشية القاسية التي تواجه سكان المناطق الخارجة عن سيطرة النظام”.

وذكرت أن “المعلم يعاني من صعوبة في تأمين دخل لأسرته، بسبب توقف المنظمات الداعمة عن دفع رواتب المعلمين البالغ عددهم حوالي 600 معلم ومعلمة”.

وتقف وزارة التربية والتعليم عاجزة عن دفع رواتب للمعلمين وعدم قدرتها على تأمين الكتب المدرسية الكافية للطلاب، نتيجة اعتمادها على المنظمات في عملها، وعدم وجود دعم حكومي يؤمن لها احتياجاتها.

وأكدت المصادر لوكالة “ثقة”، أن”قسم كبير من المدارس بحاجة إلى ترميم وصيانة بسبب القصف والتخريب الذي طالها من قبل نظام الأسد، مما دفع بعض القائمين على المدارس لاستخدام الأقبية أو الخيام أو المدارس المتنقلة لتعويض النقص”.

يذكر أن انتهاكات قوات النظام وروسيا لاتفاقية سوتشي الخاصة بمنطقة “خفض التصعيد” شمالي سوريا، أسفرت عن إيقاف التعليم بـ 334 مدرسة في الآونة الأخيرة، وحرمان نحو 300 ألف طالب من التعليم، بسبب موجة النزوح الأخيرة من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية وقصف جوي مكثف منذ سبعة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى