هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

أنقرة تكشف عن تقديمها خطة بديلة لواشنطن حول معركة الرقة

أوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن بلاده سبق أن قدمت للولايات المتحدة خطة بديلة للسيطرة على مدينة الرقة من تنظيم الدولة، بدلاً من اعتمادها على الميليشيات الكردية.

وتتمثل الخطة في تدريب ما بين 10 و12 ألف شخص في إطار الجيش السوري الحر، وضم العناصر العربية في قوات سوريا الديمقراطية إليهم ليصل عددها تقريبا إلى 20 ألفاً.

وتابع متحدث الرئاسة بالتأكيد أن “هذه القوات، مع التحالف الدولي وبدعمه الجوي، يمكنها القيام بعملية الرقة المزمعة (لاسترداد المدينة الواقعة شمال شرقي سوريا من تنظيم داعش الإرهابي)، إلا أن إدارة أوباما لم تبحث تلك الخطة، بحسب ديلي صباح.

معركة الرقة

وردا على سؤال حول ما يقال من أن ميليشيات قسد فتحت ممرا جنوبي مدينة الرقة، لمرور عناصر تنظيم الدولة منها، قال قالن، إن “الاستخبارات التركية تتابع الأمر عن كثب وهناك علامات تؤيد ما يقال”.

واستدرك في السياق ذاته “هذا ليس أمرا جديدا، سبق لـ قسد وتنظيم الدولة، أن فعلا الأمر نفسه في مدينة منبج، هذا يظهر كيف أن المنظمات الإرهابية تتعاون مع بعضها عندما يكون الأمر في مصلحتها”.

العلاقات الروسية – التركية

كما تطرق قالن، إلى الزيارة الأخيرة التي أجراها أردوغان إلى روسيا، حيث وصفها بالمثمرة جداً. وذكر أن أردوغان، ناقش خلال الزيارة ملفات مثل المناطق الخالية من الاشتباكات (مناطق خفض التوتر) بسوريا، ورفع القيود المتبادلة بين البلدين.

واستشهد بالمرسوم الصادر مؤخرا عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لإزالة القيود باستثناء المتعلقة باستيراد الطماطم من تركيا. معتبراً أن العلاقات تسير بشكل متسارع إلى المرحلة التي كانت فيها قبل، حادثة إسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت الأجواء التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى