خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

إيران تتسلم 9 أسرى من تركيا كانوا بحوزة الجيش الوطني السوري

إيران تتسلم 9 أسرى من تركيا كانوا بحوزة الجيش الوطني السوري

أعلنت إيران عن تسلّمها 9 مواطنين، اليوم السبت، كانوا أسرى لدى الجيش الوطني في الشمال السوري، بعد نحو عام من احتجازهم، بالتنسيق مع تركيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايراينة سعيد خطيب زادة في تصريح صحفي اليوم السبت: “من المقرر أن يدخل البلاد اليوم تسعة إيرانيين سافروا إلى تركيا بهدف الهجرة وواجهوا مشاكل خلال سفرهم، عبر منفذ رازي الحدودي، في إطار التعاون بين الحكومتين الإيرانية والتركية”.

وأضاف أن الخارجية وسفيري إيران لدى تركيا ونظام اﻷسد والسفارتين التركية والسورية في إيران “تعاونوا للمساعدة في إعادة هؤلاء الأشخاص إلى عائلاتهم”.

وكانت الشرطة التركية قد اعتقلت الإيرانيين التسعة على أراضيها، حيث كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر اﻷراضي التركية، وعرّفوا أنفسهم بأنهم من طالبي اللجوء، وقالوا أنهم “أكراد سوريون”، فقامت الحكومة التركية بتسليمهم إلى الجيش الوطني في عفرين.

وادعت إيران أنها تطالب باستعادة مواطنيها ﻷسباب إنسانية و”من أجل عائلاتهم”، لكن طالبي اللجوء الإيرانيين كانوا قد قدموا أنفسهم على أنهم سوريون للشرطة التركية خوفًا من إعادتهم إلى بلدهم الأصلي؛ إيران.

وتم ترحيلهم العام الماضي إلى سوريا بعد أربعة أيام مع 57 آخرين قدموا في الأصل من المنطقة الكردية العراقية، وأسماؤهم هي: دماوند باكسريشت ، موبين فالديبيجي ، أفشار رستمي ، بهمان شادروفان ، مسعود حيدري ، سعيد أحمدي ، فاردين درويشبور وهدايت رخزادي زردافي ، وجميعهم من مدينة بافيه في محافظة كرمانشاه ، وأرشمان رشيدي من مدينة سرسدي. في غرب أذربيجان. 

وقالت عائلاتهم في وقت سابق إن الفقر والبطالة في بلداتهم ، والرغبة في بناء حياة أفضل لأنفسهم ، أجبرهم على الفرار إلى أوروبا.

ونقل موقع إيراني معارض في وقت سابق عن “جهة اتصال سورية في أعزاز” أنه تم تحويل التسعة إلى هناك، وقال إن تلك الجهة أبلغته بمكان وجود المجموعة في مدرسة دينية في أعزاز ، حيث ليست لديهم مشاكل خاصة فيما يتعلق بالطعام والسكن.

ويأتي ذلك بعد أيام من ترحيب إيران بعملية “تبادل الأسرى” التي جرت في شمال سوريا، بين النظام و”الجيش الوطني السوري” شمال حلب، الشهر الماضي، حيث كانت الخطوة قد تعرضت لانتقادات كثيرة من المعارضة السورية ووصفت بـ”الخيانة”.

وكان معبر “أبو الزندين” قد شهد في السادس عشر من الشهر الماضي عملية تبادل، خرج بموجها خمسة سجناء لدى النظام لاعلاقة لهم بالثورة احتجزهم النظام في وقت سابق على حواجزه داخل مناطق سيطرته، مقابل 5 أسرى من قوات النظام.

وتمّ ترك عدد كبير من اﻷسرى والمعتقلين المعارضين والمشاركين بالثورة في سجون اﻷسد، بمن فيهم نساء وأطفال وشخصيات مهمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن إيران تعرب عن ارتياحها لـ”العملية الناجحة الأخيرة لتبادل المختطفين والمعتقلين” في المعبر بوصفها أحد الضامنين الثلاثة لعملية “أستانة”.

ووصف زادة ما جرى بـ”العمل الإنساني” مؤكدا أن هذه العملية نُفّذت بإشراف إيران وروسيا، و”الهلال الأحمر السوري” و”اللجنة الدولية للصليب الأحمر”.

وطالب المتحدث الأطراف المعنية بـ”بذل المزيد من الجهود في عملية التنسيق والتسهيل لإجراء المزيد من عمليات التبادل في المستقبل” مشيرا إلى أن إيران “تعمل عبر ضامني عملية أستانة” وتوسيع “إجراءات بناء الثقة”.

وكانت الخارجية التركية قد رحبت في بيان بعملية التبادل ووضعتها “في إطار المشروع السادس الذي أُعدّ تحت إشراف فريق العمل المعني بالإفراج عن الأشخاص المحتجزين- المختطفين قسرًا، وتبادل الجنازات وتحديد مصير الأشخاص المفقودين، الذي أُنشئ بمشاركة تركيا والاتحاد الروسي وإيران وكذلك الأمم المتحدة في نطاق عملية أستانة”.

زر الذهاب إلى الأعلى