هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

اتفـ.ـاق روسي – تركي جديد شرق الفرات

اتفـ.ـاق روسي – تركي جديد شرق الفرات

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن اتفـ.ـاق جرى بين الجانبين الروسي والتركي بشأن تزويد منطقة “نبع السلام” الكهرباء والحسكة بالماء، في شمال شرقي سوريا.

وقالت الوكالة إن مسـ.ـؤولين عسـ.ـكريين أتراكا وروسا وصـ.ـلو إلى اتـ.ـفاق أمس الأحد يسـ.ـمح بتوفـ.ـير الكهرباء لنحو 200 ألفَ شخص يعيـ.ـشون في منطقة “نبع السلام” الممتدة على الحدود التركية بين ريفي حلب والرقة شمال شرقي البلاد.

كما يسـ.ـمح الاتفـ.ـاق أيضا بتوفـ.ـير مياه الشرب لسكان مدينة الحسكة وبلدة “تل تـ.ـمر” في ريفها الشمالي حيث سيتـ.ـم تغــذيتها من محطة مياه “علوك”.

وتقـ.ـع المحطة في الريف الشرقي لبلدة رأس العـ.ـين شمال غرب الحسكة بالقـ.ـرب من خـ.ـط الاشـ.ـتباك بين قـ.ـوات الجيـ.ـش الوطـ.ـني وميلـ.ـيشيا قـ.ـسد، اﻷمـ.ـر الذي أدى لتوقـ.ـفها منذ مدة.

وشـ.ـكّل الجـ.ـانبان الروسي والتركي وفـ.ـدين قاما بزيارة المحـ.ـطة أمـ.ـس بهـ.ـدف الاتفـ.ـاق على تفاصيل إعـ.ـادة تشغـ.ـيلها وتغـ.ـذية المنطقة بالماء.

وتضـ.ـم المحـ.ـطة 30 بئراً ارتـ.ـوازياً للماء تغـ.ـذّي مدينة الحسكة وريفها الغربي بنحو 175 ألفَ مترٍ مكـ.ـعّبٍ من مياه الشرب يومياً، وتخـ.ـدم نحو ملـ.ـيون نسـ.ـمة.

نـ.ـصر الله يتـ.ـهم فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية بالتسـ.ـبب بانفجـ.ـار المرفأ.. ويفتح النـ.ـار على قـ.ـاضي التحـ.ـقيق

وكالة-ثقة – فريق التحرير

ادعـ.ـى زعـ.ـيمُ ميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله اللبنانية حسن نـ.ـصر الله أنَّ شحـ.ـنة نتـ.ـرات الأمـ.ـونيـ.ـوم التي انفـ.ـجرت في مرفأ العاصمة بيروت وأحـ.ـدثت كـ.ـارثة كـ.ـبيرة العام المـ.ـاضي كانت متوجـ.ـهة إلى فـ.ـصائل المعـ.ـارضة السورية، منتقـ.ـدا طـ.ـارق بيطـ.ـار القـ.ـاضي الرئيسي الذي يحقّـ.ـق في قـ.ـضية الانفـ.ـجار.

ويأتي كـ.ـلام نـ.ـصر الله بعد طـ.ـلب القـ.ـاضي بيـ.ـطار رفـ.ـعَ الحـ.ـصانة عن وزراء ومسـ.ـؤولين أمـ.ـنيين مـ.ـوالين لحـ.ـزب الله، متـ.ـهمين بقـ.ـضية الانـ.ـفجار.

وقال نـ.ـصر الله: “إما أنْ يعملَ بطريقة واضـ.ـحة أو يجب على القـ.ـضـ.ـاء إيجـ.ـاد قـ.ـاضٍ آخـ.ـر.. المطـ.ـلوب من القـ.ـاضي الذي يتعـ.ـامل مع ملـ.ـفّ انفـ.ـجار المرفأ اعتـ.ـماد وحدة المعـ.ـايير بين جـ.ـميع القـ.ـوى السياسية في التحـ.ـقيقات وعـ.ـدم الانحـ.ـياز”.

ووصـ.ـف التحـ.ـقيقَ بأنه “مسـ.ـيس” مـ.ـدعـ.ـيا أن الميلـ.ـيشيا “لا تخـ.ـشى التحـ.ـقيق لأنَّها ليـ.ـست متّهـ.ـمة من قِـ.ـبل الأجـ.ـهزة القـ.ـضائية في قضـ.ـية انفـ.ـجار المرفأ”.

وقال نـ.ـصر الله إن “المسـ.ـلّحين في جـ.ـرود عرسـ.ـال والقلـ.ـمون، هم من احتـ.ـاجوا نتـ.ـرات الأمونيـ.ـوم لتصـ.ـنيع المتفـ.ـجّرات، ومن أتى بالنتـ.ـرات إلى المـ.ـرفأ هي الجـ.ـماعـ.ـات اللبنانية الداعـ.ـمة لهـ.ـؤلاء المسـ.ـلّحين”.

وتشـ.ـير التقـ.ـارير إلى ضـ.ـلـ.ـوع حـ.ـزب الله وأتبـ.ـاع نظـ.ـام اﻷسد ومنـ.ـهم جـ.ـورج حسـ.ـوانـ.ـي المقـ.ـرب من روسيا وحـ.ـزب الله في القـ.ـضية، كما تعـ.ـود ملـ.ـكية السفـ.ـينة Rhosus التي نقـ.ـلت الشحـ.ـنة لرجل أعـ.ـمال روسي.

وكان الانفـ.ـجار الضـ.ـخم الذي وقـ.ـع في مرفأ بيروت بتاريخ 4 آب 2020 قد أسـ.ـفر عن مـ.ـقتـ.ـل أكـ.ـثرَ من 215 شخـ.ـصاً وإصـ.ـابةِ نحـ.ـو 6 آلاف بجـ.ـروح، مضـ.ـيفا أزمـ.ـة جديدة ﻷزمـ.ـات البـ.ـلاد جـ.ـراء الدمـ.ـار الهـ.ـائل وتبعـ.ـاته.

زر الذهاب إلى الأعلى