هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

بيان من التحـ.ـالف الدولـ.ـي موجّه لنظـ.ـام اﻷسد

بيان من التحـ.ـالف الدولـ.ـي موجّه لنظـ.ـام اﻷسد

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أصدر التحـ.ـالف الدولـ.ـي ضـ.ـد تنظـ.ـيم داعـ.ـش بيانا ردّ فيه على اتهـ.ـام النظـ.ـام السوري للقـ.ـوات الأمريكية بسـ.ـرقة ثروات المنطقة الشرقية.

وقال المتحدث باسم غرفة عملـ.ـيات “العـ.ـزم الصلب” التابعة للتحـ.ـالف العقيد “وين ماروتو” في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “لا صحة للمعـ.ـلومـ.ـات المضـ.ـلِّلة حول قيام القـ.ـوات الأمريكية بسـ.ـرقة النفط أو القمح من شمال شرقي سوريا”.

وأضاف ماروتو إن “القـ.ـوات الأمريكية موجودة في المنطقة بتفـ.ـويض واضح بموجب القانون الدو.لي، وقـ.ـرار مجلس الأمـ.ـن الدو.لي رقم 2254 الذي تم تبنيه في كانون الأول/ ديسمبر 2015، ولا تبني منشـ.ـآت جديدة في المنطقة”.

وأشار إلى أن القـ.ـوات الأمريكية “تعمل باستمـ.ـرار على تحسين المَرافق المستخـ.ـدَمة حاليّاً” كما أن “القـ.ـوافل المدنية تعمل بشكل روتيني عمـ.ـليات الإمداد من العراق إلى شمال شرقي سوريا والعـ.ـكس”.

وتخـ.ـضع الثروة النفطية في شمال شرقي سوريا إلى سيطـ.ـرة ميليـ.ـشيا قـ.ـسد المـ.ـدعـ.ـومة من قبل التحـ.ـالف، فيما تشـ.ـرف على عمـ.ـليات بيع وتخزين القمح، وتقـ.ـوم بمنح كلا المنتجين لنظـ.ـام اﻷسد في تجـ.ـارة مستمرة رغـ.ـم منع ذلك بموجب قانون قيـ.ـصر.

ويتخـ.ـذ النظـ.ـام من تلك الاتهـ.ـامـ.ـات حجة لتبـ.ـرير عجـ.ـزه عن تأمـ.ـين المسـ.ـتلزمـ.ـات اﻷساسية في مناطق سيطـ.ـرته من خبز ومحـ.ـروقـ.ـات.

اتفـ.ـاق روسي – تركي جديد شرق الفرات

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن اتفـ.ـاق جرى بين الجانبين الروسي والتركي بشأن تزويد منطقة “نبع السلام” الكهرباء والحسكة بالماء، في شمال شرقي سوريا.

وقالت الوكالة إن مسـ.ـؤولين عسـ.ـكريين أتراكا وروسا وصـ.ـلو إلى اتـ.ـفاق أمس الأحد يسـ.ـمح بتوفـ.ـير الكهرباء لنحو 200 ألفَ شخص يعيـ.ـشون في منطقة “نبع السلام” الممتدة على الحدود التركية بين ريفي حلب والرقة شمال شرقي البلاد.

كما يسـ.ـمح الاتفـ.ـاق أيضا بتوفـ.ـير مياه الشرب لسكان مدينة الحسكة وبلدة “تل تـ.ـمر” في ريفها الشمالي حيث سيتـ.ـم تغــذيتها من محطة مياه “علوك”.

وتقـ.ـع المحطة في الريف الشرقي لبلدة رأس العـ.ـين شمال غرب الحسكة بالقـ.ـرب من خـ.ـط الاشـ.ـتباك بين قـ.ـوات الجيـ.ـش الوطـ.ـني وميلـ.ـيشيا قـ.ـسد، اﻷمـ.ـر الذي أدى لتوقـ.ـفها منذ مدة.

وشـ.ـكّل الجـ.ـانبان الروسي والتركي وفـ.ـدين قاما بزيارة المحـ.ـطة أمـ.ـس بهـ.ـدف الاتفـ.ـاق على تفاصيل إعـ.ـادة تشغـ.ـيلها وتغـ.ـذية المنطقة بالماء.

وتضـ.ـم المحـ.ـطة 30 بئراً ارتـ.ـوازياً للماء تغـ.ـذّي مدينة الحسكة وريفها الغربي بنحو 175 ألفَ مترٍ مكـ.ـعّبٍ من مياه الشرب يومياً، وتخـ.ـدم نحو ملـ.ـيون نسـ.ـمة.

زر الذهاب إلى الأعلى