جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

اكتشاف أغرب كوكب خارج نظامنا الشمسي يحوي مادة نادرة

اكتشاف أغرب كوكب خارج نظامنا الشمسي يحوي مادة نادرة

كشفت وسائل إعلام غربية، عن بحث لفريق دولي من العلماء من جامعات برن وجنيف والمركز الوطني للكفاءة، حول أحد أغرب الكواكب المعروفة بعد عمليات رصد نفذها تلسكوب متطور، بغرض تحليلها.

وقالت تقارير إن الكوكب “WASP-189b” يعتبر أغرب الكواكب وقد رصد لأول مرة بمساعدة التلسكوب الفضائي “CHEOPS”، حيث أن فريقا دوليا من الباحثين بقيادة جامعة لوند أظهر لأول مرة أن الغلاف الجوي لأحد أكثر الكواكب المعروفة تطرفا قد يكون له طبقات متمايزة أيضا وبدرجة كبيرة جداً وبخصائص مختلفة.

ويتمركز كوكب “WASP-189b” خارج نظامنا الشمسي، ويقع على بعد 322 سنة ضوئية من الأرض، وكشفت الملاحظات المرصودة باستخدام التلسكوب الفضائي “CHEOPS”، أن الكوكب أقرب بمسافة 20 مرة إلى نجمه المضيف من الأرض للشمس، وتصل درجة حرارته في النهر إلى حوالي 3200 درجة مئوية.

وسمحت نتائج الرصد الحديثة مع مطياف “HARPS” في مرصد “La Silla” في تشيلي الآن لأول مرة للباحثين بإلقاء نظرة فاحصة على الغلاف الجوي لهذا الكوكب الشبيه بالمشتري، وفقا لما نقله موقع ستيب.

وأكد الباحثون أن الغازات تركت بصماتها في الغلاف الجوي لكوكب “WASP-189b” كما أن الفريق وجد مادة مثيرة للاهتمام بشكل خاص وهي غاز يحتوي على التيتانيوم “أكسيد التيتانيوم”، وهو نادر جداً على الأرض، إلا أنه يمكن أن يلعب دوراً مهماً في الغلاف الجوي للكوكب الغريب، حيث يمثل دوره كدور طبقة الأوزون على كوكب الأرض.

وقال أحد مؤلفي الدراسة الجديدة والأستاذ في جامعة “لوند”، الباحث ينس هويجميكرز: “في الماضي، غالبًا ما افترض علماء الفلك أن الغلاف الجوي للكواكب الخارجية موجود كطبقة موحدة وحاولوا فهمها بهذا الشكل، لكن نتائجنا توضح أنه حتى الغلاف الجوي للكواكب الغازية العملاقة التي تعرضت للإشعاع بشكل مكثف لها هياكل ثلاثية الأبعاد معقدة”.

وجاء في الدراسة: “في تحليلنا، رأينا أن بصمات الغازات المختلفة قد تغيرت قليلاً مقارنةً بتوقعاتنا. نعتقد أن الرياح القوية والعمليات الأخرى يمكن أن تولد هذه التغييرات، ولأن بصمات الغازات المختلفة قد تم تغييرها بطرق مختلفة، نعتقد أن هذا يشير إلى أنها موجودة في طبقات مختلفة، بشكل مشابه لكيفية ظهور بصمات بخار الماء والأوزون على الأرض بشكل مختلف من مسافة بعيدة، لأنها تحدث في الغالب في طبقات الغلاف الجوي المختلفة”.

زر الذهاب إلى الأعلى