هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

الجامعة العربية” تعتزم مناقشة عودة النظام لشغل مقعد سوريا

وكالة ثقة

تعقد “جامعة الدول العربية”، في القاهرة، الأحد 7 أيار 2023، اجتماعين غير عاديين على مستوى وزراء الخارجية لبحث مسألة عودة نظام الأسد لشغل مقعد سوريا في الجامعة، والحرب في السودان، بحسب ما قال لوكالة “فرانس برس” دبلوماسي رفيع المستوى.

ونقلت الوكالة، اليوم الخميس 4 أيار، عن الدبلوماسي دون ذكر اسمه، إنّه “تقرّر عقد دورتين غير عاديّتين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الأحد”، موضحا أن تخصّص الدورة الأولى لمناقشة تطوّرات الأزمة السورية ومسألة إعادة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة، في حين ستبحث الدورة الثانية الحرب الدائرة في السودان.

ويوم أمس، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنَّه “لا يعلم ما إذا كانت سوريا ستعود إلى الجامعة العربية أم لا”.

وأضاف “أبو الغيط”، في حوار تلفزيوني، نقلته “وكالة أنباء الشرق الأوسط”، إنه “لم يتسلَّم بصفته أمينا عاما للجامعة أي خطابات تفيد بعقد اجتماع استثنائي لمناقشة الأمر”.

وبيّن أنه “في حال التوافق على العودة، تتم الدعوة في أي لحظة لاجتماع استثنائي على مستوى وزراء الخارجية العرب”.

والاثنين، شهدت العاصمة عمّان أعمال الاجتماع التشاوري بمشاركة وزراء خارجية الأردن أيمن الصفدي، ومصر سامح شكري، والعراق فؤاد حسين، والسعودية فيصل بن فرحان.

وانعقد الاجتماع بمشاركة وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، الذي يزور الأردن للمرة الأولى منذ 2011 بعد زيارتين إلى جدة والقاهرة في نيسان الماضي.

وأسفر اجتماع عمّان عن نتائج أبرزها “التأكيد على أهمية اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء في تنفيذ فوري للعودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين ومواجهة الإرهاب والعمل على استئناف أعمال اللجنة الدستورية السورية في أقرب وقت ممكن”.

زر الذهاب إلى الأعلى