جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

الشيوخ الأمريكي يدرس عقوبات جديدة على إيران وروسيا

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي وبأغلبية ساحقة على تقديم مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على إيران بينما يعتزم نواب تضمين مجموعة من العقوبات ضد روسيا بنفس المشروع.

وكانت لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس قد وافقت في 25 مايو/أيار الماضى، على مشروع القانون الذي يفرض عقوبات جديدة على إيران لقيامها بتطوير صواريخ باليستية ودعم جماعات إرهابية ونقل أسلحة، فضلاً عن انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقال تشاك شومر زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ إن معظم أعضاء الحزب أيدوا مشروع القانون لكنه أوضح أنهم لم يسمحوا بمضيه قدما إلا لأنهم يتوقعون أن يعدل ليشمل “مجموعة قوية” من العقوبات الجديدة ضد روسيا.

وجاء التصويت بموافقة 92 ورفض سبعة أعضاء لينهي النقاش بشأن مشروع قانون عقوبات إيران، ما يمهد الطريق لتصويت لاحق على إقرار التشريع، وأقرت اللجنة مشروع القانون بموافقة 18 عضواً ومعارضة 3 فقط، مما مهد الطريق أمام طرحه على المجلس.

وقال المشرعون الذين أيدوا المشروع، إنهم لا يعتقدون أن إقراره سيمثل انتهاكاً لبنود الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية.

ويحتاج المشروع لموافقة مجلس النواب وتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حتى يصبح قانوناً.

وكان الجمهوريون والديمقراطيون قد طالبوا بالرد على أنشطة إيران لتطوير صواريخ باليستية وغيرها من الممارسات.

لكن لجنة العلاقات الخارجية أرجأت النظر في مشروع القانون إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وأعيد فيها انتخاب الرئيس حسن روحاني لفترة ثانية بنسبة 57% من الأصوات.

وانتقد ترامب الاتفاق النووي الذي عارضه كل الجمهوريين بالكونجرس وبعض الديمقراطيين، لكنه لم يتخذ حتى الآن أي إجراء للانسحاب منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى