هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

بعد تسريب نصف مليار حساب .. كيف تستعيد حسابك في واتساب؟

وكالة ثقة

أثارت واقعة تسريب أرقام مستخدمي واتساب قلقاً واسعاً بين المستخدمين خلال الساعات الماضية، حيث تم اكتشاف قاعدة بيانات لأكثر من ربع مستخدمي التطبيق، البالغ عددهم 2 مليار مستخدم عالمياً، على الدراك ويب، وأيضاً على عد من مواقع القرصنة الإلكترونية.

ويمكن استغلال مثل هذا التسريب في اختراق هواتف المستخدمين، من خلال إرسال روابط خبيثة يمكنها اختراق هواتف المستخدمين عند فتحها، كما يفتح الباب لانتهاكات عديدة من خلال التجسس أو الاختراق عبر مكالمات الهاتف أو مكالمات واتساب.

ولتأمين الحسابات، يجب على المستخدمين أخذ جميع الاحتياطات الممكنة، لذلك هناك عدد من الأمور الواجب فعلها فوراً عند التعرض للاختراق، حيث ذكر تطبيق واتساب عدداً من الإعدادات العاجلة التي يجب على جميع مستخدمي واتساب القيام بها فور تأكدهم من الاختراق.

من الإعدادات العاجلة التي يجب على المستخدمين القيام بها، هو إخبار جميع جهات الاتصال الخاصة أنه قد تم اختراق الحساب بالفعل، حيث يمكن للشخص المخترق للحساب إرسال رسائل إلى جهات الاتصال تفيد بأن الشركة أرسلت رمز التحقق ومن ثم الوصول إلى حسابهم، لذلك يجب إرسال رسالة إلى الأصدقاء والعائلة لإخبارهم بفقدان إمكانية الوصول إلى الحساب، الأمر الذي يمنع اختراق حسابات الآخرين أيضاً.

ومن الإعدادات العاجلة أيضاً، تسجيل الخروج من واتساب باستخدام رقم الهاتف والتحقق من رقم الهاتف عن طريق إدخال الرمز المكون من 6 أرقام الذي يرسل عبر SMS، وبمجرد إدخال رمز SMS المكون من 6 أرقام، يتم تسجيل خروج الشخص المخترق لحساب واتساب تلقائياً.

كما أنه لا يجب تسجيل الخروج ثم تسجيل الدخول مرة أخرى، ولذلك لأن إحدى الطرق التي يستخدمها المخترقون هي رموز التحقق للحجب حتى يتمكنوا من الوصول، ويعمل هذا الإجراء لأن واتساب يسمح فقط بإرسال العديد من رموز التحقق في وقت واحد، وعندما يستنفد المخترق جميع محاولاته، فسيتعين الانتظار 12 ساعة لتلقي محاولة أخرى، في هذه الحالة سيقوم المخترق بالحصول على الرموز ويسجل الدخول إلى حسابك، لذلك إذا تلقيت العديد من رسائل واتساب التي تحتوي على رموز التحقق، فمن الأفضل تجاهلها، واستمر في استخدام حساب واتساب بشكل طبيعي.

وكان نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا خبراً حول تسريب بيانات أرقام نصف مليار مستخدم واتساب، وعرضها للبيع.

وتحتوي مجموعة البيانات التي عرضت للبيع 487 مليون رقم هاتف محمول لمستخدمي واتساب من 84 دولة. بينها أكثر من 32 مليون مستخدم أمريكي وأرقام هواتف تخص مواطني مصر (45 مليونًا) وإيطاليا (35 مليونًا) والمملكة العربية السعودية (29 مليونًا) وفرنسا (20 مليونًا) وتركيا (20 مليونًا).

كما تضم مجموعة البيانات المعروضة للبيع أيضًا على ما يقرب من 10 ملايين روسي وأكثر من 11 مليون رقم هاتف لمواطني المملكة المتحدة علماً ان تطبيق واتساب لديه أكثر من ملياري مستخدم نشط شهريًا على مستوى العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى