جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

خريطة حل روسية جديدة لدرعا وريفها

خريطة حل روسية جديدة لدرعا وريفها

وكالة-ثقة – فريق التحرير

سلّم الوفد الروسي إلى اللجنة المركزية في درعا أمس السبت، خريطة للحل، خلال اجتماع عُقد في مدينة درعا المحطة.

وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة المحامي “عدنان المسالمة” إنَّها بحثت الوضع في درعا مع العماد أندريه المسؤول الروسي عن ملفّ الجنوب السوري، كما جرت أمس مباحثات بحضور ممثل عن الجانب الروسي وممثل عن نظام الأسد وممثلين عن لجان درعا المركزية.

وتتضمن خارطة الطريق الروسية حلّاً يشمل كامل المنطقة، يبدأ تنفيذ بنوده، بعد أسبوعين من استمرار وقفِ إطلاق النار، يتم خلالها عقد جولات للتفاوض وتباحث وتشكيل لجنة مؤلّفة من الجهات المعنية بتنفيذ الاتفاق.

وأضاف المسالمة أنَّهم ينتظرون نسخة ورقية من الجانب الروسي لخارطة الطريق المذكورة، لمناقشتها والخوض في تفاصيلها.

وذكرت مصادر ميدانية أن دورية روسيّة من المقرر تسييرها في محيط مدينة درعا، اليوم، بهدف “مراقبة وقفِ إطلاق النار” والأوضاع الميدانية، كجزء من خارطة الطريق.

وبحسب المصادر فقد نص المقترح الروسي على وقفُ إطلاق النار في درعا وتسيير أولى الدوريات الروسية الأحد بالتزامن مع إعادة فتح معبر السرايا العسكري المؤدّي إلى مركز المدينة، وتمركز قوى شرطية تابعة لنظام الأسد في مواقع عدّة.

وسيتم خلال شهر تسوية أوضاع المطلوبين للنظام بموجب اتفاقات جديدة، في مقابل تهجير رافضي المصالحات إلى الشمال.

يذكر أن خارطة الحلّ من المقرر أن تشمل ريفي درعا الشرقي والغربي، في حال نجاحها بالمدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى