هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

ذعر وسط سكان الرقة من احتمال عودة نظام اﻷسد

ذعر وسط سكان الرقة من احتمال عودة نظـ.ـام اﻷسد

يعيش سكان الشمال الشرقي عموما، ومدينة الرقة وريفها خصوصا، حالة من التوجس والقـ ـلق، مع الحديث عن إمكانية لجوء قـ ـسد إلى تسـ.ـليم مناطق للنـ ـظام، تجنبا للاصـ ـطدام مع تركيا.

ويخشى السكان حدوث عمـ ـليات اقتـ ـحام من قـ ـوات النـ ـظام السوري للمدينة ، حيث تصاعدت التحركات العسـ ـكرية في الأيام الأخيرة.

ويعمل النظـ ـام على استغـ.ـلال التطورات والضـ.ـغط النفـ.ـسي على قسـ ـد ﻹجبارها على تقديم تنازلات لصالحة، يتمثل بعضها بتسـ.ـليمه مناطق كمدينة الرقة، ما يعني خـ ـطرا داهما على المطـ ـلوبين ﻷجهـ.ـزته اﻷمـ ـنية.

ونقل موقع “عنب بلدي” عن بعض سكان المدينة تخـ.ـوفهم المتواصل في الفترة الحالية ، وخاصة المطـ ـلوبين للنظـ ـام ضمن مناطق سيـ ـطرة قـ.ـسد ، والقلق من تغيّر خريطة توزع القـ ـوى.

ويقدّر عدد المطـ ـلوبين للنظـ ـام، في مناطق “قـ.ـسد” ، بمئات آلاف الأشخاص ، بينهم منشـ ـقون عن قـ ـوات النظـ ـام خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى آلاف الناشطين المدنيين والسـ ـياسيين المعـ ـارضين، والمتخـ.ـلفين عن الخـ ـدمة الإلـ ـزامية.

وتوجد قـ ـوات النظـ ـام السوري على بعد 30 كيلومترًا غرب مدينة الرقة، وفي عدة في أرياف محيطة بها ، وفي مناطق ذات سيـ ـطرة مشتركة مع قـ ـسد.

وكانت أحاديث ومخـ ـاوف مشـ.ـابهة قد أثيرت العام الماضي مع قرب انطـ.ـلاق عمـ ـلية، نبع السـ.ـلام، لكن مساعي النظـ ـام للتفاهم مع قـ ـسد أحبطت.

زر الذهاب إلى الأعلى