هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

صحيفة تكشف تفاصيل النقاش الذي جرى بين وفدي المعارضة ونظام اﻷسد في جنيف

صحيفة تكشف تفاصيل النقاش الذي جرى بين وفدي المعارضة ونظام اﻷسد في جنيف

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير عن تفاصيل ما حدث خلال الاجتماع السابع للجنة الدستورية السورية الذي جرى منذ أيام، في العاصمة السويسرية جنيف.

وقالت الصحيفة إن الطرح الذي قدمته وفود النظام والمعارضة والمجتمع المدني، خلال الاجتماع يكشف عن عمق الهوة بين أطراف المحادثات، والتي يبدو أنها مستمرة.

ونقلت “الشرق الأوسط” عن أحد أعضاء وفد النظام أنه قال لأحد أعضاء وفد المعارضة “أنت لست صديقي ولا أخي، أنت مجرد زميل”، مشيرة بذلك إلى أن المسافة لا تزال بعيدة بين أطراف المحادثات.

وناقشت اللجنة الدستورية في اجتماعها اﻷخير الذي انتهى يوم الجمعة، أربعة ملفات أساسية؛ هي أساسيات الحكم، وهوية الدولة، ورموز الدولة، وتنظيم السلطات العامة ومهامها، فيما رفض وفد النظام إحالة ورقة رموز الدولة للقوانين، كما رفض أي تعديلات على أوراقه الأخرى.

واعتبر كعادته أن “المساس بنظام الحكم السياسي، عبر القوة أو التهديد والتحريض والتشجيع على العدوان والتواصل مع جهات معادية، يُدان بتهمة الخيانة العظمى”، كما أن ما أسماه “المسّ بالجيش” هو “جريمة يعاقب عليها القانون”.

من جانبه طالب وفد المعارضة بتغيير العلم ونشيد البلاد “نتيجة المرحلة التاريخية التي يمر بها الشعب السوري” كما اقترح في ورقته أن “الدستور يتغير وفقاً للظروف الاجتماعية”.

وأوضح تقرير الصحيفة أن المحادثات شهدت حالة من الهدوء والتشنج، رغم أن المبعوث الدولي غير بيدرسون أعرب عن تفاؤله الحذر كعادته.

وكان المبعوث اﻷممي قد أكد أن المسافة ما تزال كبيرة بين مواقف أطراف اللجنة، داعيا إلى مزيد من التقارب، فيما انتهت المحادثات بدون مؤتمر ختامي.

زر الذهاب إلى الأعلى