هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

علماء يكشفون عن روبوت مدهش لمعالجة الكسور المعقدة

علماء يكشفون عن روبوت مدهش لمعالجة الكسور المعقدة

وكالة ثقة

قال موقع “netcost security” الفرنسي، اليوم الأربعاء، إن باحثون في السويد واليابان تمكنوا من تطوير “روبوت صغير مرن“، مستوحى من عظام الإنسان يمكن استخدامه بتشخيص كسور العظام المعقدة والتئامها.

وذكر الموقع أن “فريقًا من الباحثين من جامعة (لينشوبينغ) السويدية، وجامعة (أوكاياما) اليابانية، نجح بتطوير هذا الروبوت، كمصدر إلهام”.

وأشار إلى أن “الباحثون استخدموا مجموعة من المواد التي تتخذ أشكالًا مختلفة قبل أن تصبح لينة في البداية، ثم تتصلب تمامًا مثل مراحل نمو عظام الإنسان”.

وأوضح أنه خلال التجربة التي قام بها الفريق العلمي، فقد تم “استخدام مواد مشابهة لتلك الموجودة في الهيكل العظمي البشري لإنشاء روبوت صغير مرن قابل للتكيف”.

ويرى الباحثون الذين باشروا عملية تطوير الروبوت المرن أن ”الإنسان عندما يولد تكون لديه ثقوب في الجمجمة المغطاة بقطع من الأنسجة الضامة الرخوة تسمى، اليافوخ“.

وقالوا إنه “بفضل هذه الأنسجة، يمكن سحق جماجمنا عمليًا عند المرور عبر قناة الولادة أثناء الولادة الطبيعية، أما بعد الولادة، فتأخذ عظام اليافوخ، في التصلب تدريجيًا”.

ومن جهته، قال الأستاذ المشارك في قسم الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا في جامعة ”لينشوبينغ“، إدوين جاغر، إن ”الباحثين قاموا بدمج المواد التي تشبه عظام الهيكل البشري عندما تكون لينة معًا“.

وأضاف “يمكن استخدام هذه التجربة، على سبيل المثال، في تشخيص كسور العظام المعقدة، وأيضًا في الروبوتات الدقيقة، إذ يمكن حقن هذه الروبوتات اللينة في الجسم باستخدام حقنة رفيعة، ثم يتم طرحها وتنمو عظامها الصلبة”.

وجاءت فكرة تطوير”الروبوت المرن“ من خلال زيارة بحثية لليابان، عندما التقى، جاغر، وهيروشي كاميوكا، وإيميليو هارا، الأكاديميون الذين يجرون أبحاث العظام.

زر الذهاب إلى الأعلى