هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

عودة الحركة للمعبر واتفاقات أردنية كثيرة مع نظام اﻷسد هل انتهى “قانون قيصر”؟

عـ.ـودة الحـ.ـركة للمعـ.ـبر واتفـ.ـاقات أردنية كثيرة مع نـ.ـظام اﻷسد هل انتـ.ـهى “قانـ.ـون قيـ.ـصر”؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلـ.ـنت الحكـ.ـومة اﻷردنية عـ.ـودة معـ ـبر جـ.ـابر – نصـ.ـيب الحـ ـدودي مع سوريا للعمل خـ.ـلال ساعـ.ـات، عقـ.ـب اجتـ.ـماع مع مسـ.ـؤولين في نظـ ـام اﻷسد بالعاصمة عمان، إضافة للعمل على توقـ.ـيع اتفـ ـاقـ.ـات عديـ.ـدة في ملـ.ـفات تشـ.ـمل 4 قطـ.ـاعات.

وقال وزيـ.ـر الداخلية الأردني، مازن الفـ.ـراية، إن إعـ.ـادة فتح الحـ ـدود الأردنية السورية ‌‏سيـ.ـتم اعتبـ.ـارا من صباح الأربـ.ـعاء المقـ.ـبل، حيث ستـ.ـفتح أمـ.ـام حـ.ـركة الشحن والمسـ.ـافرين بهـ.ـدف “تنشـ.ـيط الحركة ‏التجارية والسـ.ـياحية بين البلدين ‏مع مراعـ.ـاة الإجـ.ـراءات الأمـ ـنية والصـ.ـحية المطـ.ــلوبة”.

من جهته قال وزيـ.ـر النقل الأردني، وجيه عزايـ.ـزة، إن وفـ.ـدا وزاريا من نظـ ـام الأسد وصل الأردن، لبـ.ـحث “القـ.ـضايا المشتركة العـ.ـالقة بما يتوافق مع مـ.ـصلحة البلدين وتتـ.ـويج اللقاء باتفـ ـاقيات بين الجـ.ـانبين” منها إعـ.ـادة فتح معـ ـبر جابر-نصيب مع وتسهيل سـ.ـبل التجارة والنقل من حيث السـ.ـماح للشـ.ـاحنات الأردنية للدخـ.ـول إلى الأراضي السورية (door to door)، بدلا من حـ.ـركة عمـ ـلية تفـ.ـريغ الشـ.ـاحنات على الحـ.ـدود (back to back) وفقا لتعـ.ـبيره.

وأشار الوزيـ.ـر اﻷردني إلى ذلك سـ.ـيتم مع تجاوز قـ ـانون قيـ ـصر وعـ.ـدم إلحـ.ـاق الشـ.ـركات الأردنية بأي عقـ ـوبات، موضـ.ـحا أن “العمل جار على ضـ.ـمـ.ـان حـ.ـق الدولة الأردنية بألا تتعـ.ـرض الشركات والمؤسسات المحلية لأي نوع من العقـ ـوبـ.ـات نتيـ.ـجة عملها مع شركات سورية، وهناك جهد دبلـ.ـومـ.ـاسي لذلك”.

ويـ.ـزور وفد من نظـ ـام اﻷسد، الأردن، اليوم الاثنين، لمنـ.ـاقشة ملفـ.ـات، الطاقة والمياه والزراعة والنقل، وفقا لوكالة “عمـ.ـون” اﻷردنية، التي نقلت عن مسـ.ـؤول على المعـ ـابر قوله: “نتفاءل في مدة قريبة جدا أن نتجاوز العـ ـوائق مع الجانب السوري لفتح الحـ.ـدود ونطـ.ـمئن المواطنين أن هناك بشـ.ـائر بعـ.ـودة حـ.ـركة الشـ.ـاحنات والبضـ.ـائع مع سوريا، ﻷن المعـ ـابر الحـ ـدودية البرية شـ.ـريان مهم ورئيسي للأردن”.

زر الذهاب إلى الأعلى