هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

“لوموند” الفرنسية: سوريا هي المنفذ الوحيد لميليشيا “حزب الله” لتصدير الكبتاغون (ترجمة)

“لوموند” الفرنسية: سوريا هي المنفذ الوحيد لميليشيا “حزب الله” لتصدير الكبتاغون (ترجمة)

وكالة ثقة – ترجمة

أكّد تقرير لصحيفة “لوموند” الفرنسية عن تولي ميليشيات حزب الله اللبناني عمليات تصدير واستيراد المخدرات عبر المنافذ الحدودية السورية.

واستند التقرير الذي أعدته الصحيفة على تصريح حصلته من مسؤول أمني يتبع لنظام الأسد – فضل عدم ذكر إسمه للصحيفة – حرصاً على سلامته، قوله: “إن استيراد الأدوية والكيماويات تكون في معظمها، من لبنان ويتم تحضيرها في سوريا في مختبرات صغيرة، كما يتم عبور الكبتاغون والحشيش اللبناني الأفضل جودة عبر سوريا”.

وبحسب المسؤول، فإن حزب الله – المتحالف مع نظام الأسد – يسيطر بوسطائه على إنتاج المخدرات في لبنان، وكذلك عبور البضائع والمواد الخام إلى سوريا.

وأكّد أيضاً أن الميليشيات اللبنانية أصبحت خبيرة في هذا المجال منذ حرب 2006 ضد إسرائيل، بمساعدة القوات الإيرانية.

من جهتها، نقلت الصحيفة أيضاً تصريحاً على لسان العقيد في قوى الأمن الأردنية المدعو “مصطفى هياري”، قوله: “لدينا أدلة بالفيديو تثبت التعاون بين مهربي المخدرات وحرس الحدود السوريين”، إذ تُظهر اللقطات مهربين لجأوا إلى نقاط حدودية عندما أطلق حرس الحدود الأردنيون النار”.

وأوضح هياري أن الكاميرات ألقت القبض على رجال في سيارات مجهولة الهوية، يشتبه في انتمائهم لمليشيات، وهم يصلون إلى تلك المنشآت لتوجيه طائرات مسيرة محملة بالمخدرات إلى الأردن. 

تقول الصحيفة الفرنسية، إنه منذ سيطرة الميليشيات الموالية للأسد على جنوب سوريا في عام 2018، تصاعدت معدلات تهريب المخدرات على طول الحدود التي يبلغ طولها 400 كيلومتر تقريباً.

وتتضمن المخدرات كلاً من “الكبتاغون” وهو مادة أمفيتامين سهلة الإنتاج ورخيصة الثمن.

وأضاف هياري: “لقد أصبحت سوريا مركزاً لإنتاج المخدرات، لكل من الكبتاغون والحشيش، مؤكداُ أن المنطقة الحدودية الجنوبية هي منطقة رمادية، بين الحرب والسلام، حيث يتم تجنيد الناس من قبل المهربين والميليشيات”.

وتؤكد الصحيفة أن تجارة المخدرات أصبحت مصدراً رئيسياً للدخل في بلد انهار اقتصاده تحت وطأة الحرب والعقوبات.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن المركز القبرصي في تقريره السنوي لعام 2021، أن تعزيز سيطرة نظام الأسد وحلفائه الإقليميين سمح لهم بأن يصبحوا المستفيدين الرئيسيين من تجارة المخدرات.

وتقع معظم المعامل الإنتاجية في مناطق سيطرة النظام، من حلب إلى السويداء مروراً بدمشق وحمص. 

زر الذهاب إلى الأعلى