مخيم الهول: نساء عائدات للحياةمصير الرئيس الإيراني مجهول بعد تعرض مروحيته لحادث.. ما التفاصيل؟هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظام

روسيا تنشئ ميليشيا جديدة في القامشلي.. صراع النفوذ يشتد بينها وبين إيران

بدأت روسيا بتشكيل ميليشيا جديدة في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا وسط تصاعد الخلافات مع الميليشيات الإيرانية وفقا لمصادر إعلامية.

وتشهد المنطقة صراعا خفيا على النفوذ بين الجانبين وقد زادت وتيرته مؤخرا عقب إرسال الروس تعزيزات كبيرة إلى مطار القامشلي الدولي بلغ قوامها نحو ألف جندي خلال الأسابيع الماضية وإبعادهم لعناصر ميليشيا “حزب الله” اللبنانية من محيطه.

ووفقا لوكالة الأناضول فقد أرسلت ميليشيا “حزب الله” نحو 200 من عناصرها إلى المطار مطلع الشهر الجاري لكن القوات الروسية طردت عناصر الحزب من المطار بعد أيام من وصولهم.

وعقب تلك الخطوة زاد “حزب الله” من تدريباته لعناصر ميليشيا الدفاع الوطني التابعين لنظام الأسد والمعروفين بالشبيحة فيما شرعت القوات الروسية بتشكيل فصيل جديد تابع لها من العناصر المحلية بالمنطقة تحت مسمى “مهام الدفاع”.

وقد بلغ عدد المتقدمين إلى الميليشيا الجديدة حتى اليوم نحو 200 شخص حيث وعدهم الروس بتخصيص راتب شهري قيمته 300 دولار للشخص.

وتعود أسباب الخلاف الروسي – الإيراني أيضا إلى عقد اتفاق بين الروس وميليشيات الحماية يُحظَر بموجبه تحرك قوات النظام السوري في كل من الحسكة والقامشلي إلا بإذن ومرافقة من عناصر الوحدات وهو ما خلق حالة استياء في صفوف نظام الأسد وحزب الله الذي بدأ بتسليح أفراد الدفاع الوطني وضخ رواتبهم من جديد بعد انقطاع دام لأشهر.

يذكر أن القامشلي تشهد حالة من التوتر بين قوات النظام وعناصر وحدات الحماية منذ مطلع العام الجاري حيث حدثت اعتقالات متبادلة وفرض عناصر الوحدات حصارا على قوات النظام السوري ما دفع الروس للتوسط بين الجانبين وفرض اتفاق لصالح الميليشيات مقابل السيطرة على مطار القامشلي.

زر الذهاب إلى الأعلى