هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سوريا

الكشف عن شراء نظام الأسد مواد محظورة لاستخدامها في صناعة الأسلحة الكيماوية

كشفت تحقيقات أوروبية عن شراء نظام الأسد لكميات كبيرة من المواد الكيماوية المحظورة والتي تستخدم في صناعة الأسلحة الكيماوية المحرمة دولياً ومنها “غاز السارين”، وساعده في ذلك شركات أوروبية خاصة تعمل في مجال استيراد المواد الكيماوية والصناعية.

وأوضحت مجلة “كناك” البلجيكية في تحقيق لها نُشر اليوم الأربعاء، أن الشحنات تضمنت عشرات الأطنان من المكونات الكيمياوية المحظورة، حيث تم شرائها عن طريق شركات سورية ولبنانية خاصة، مشيرةً إلى أن بعض المكونات يمكن أن تُستخدم لصنع أسلحة كيماوية.

وقالت المجلة إن الشركات السورية واللبنانية، نقلت 24 شحنة من مواد مكونة لغاز السارين في الفترة ما بين آيار/مايو 2014، وكانون الأول /ديسمبر 2016، وذلك بعد شرائها من شركات أوربية تعمل مجال المواد الكيماوية بمدينة “أنفرس” شمال بلجيكا.

وأوضحت المجلة أن الشركات الأوروبية فسرت بيعها للمواد الكيماوية بأنها “عمليات تجارية اعتيادية مع شركات خاصة سورية ولبنانية تعمل في مجال إنتاج الدهانات ومختلف أنواع الطلاء وسوائل التبريد”.

وبحسب المجلة تقدمت إدارة الجمارك في بلجيكا بشكوى أمام المحكمة الجنائية في مدينة “أنفرس”، وسيتم النظر في القضية اعتباراً من 15 آيار/مايو القادم.

واستخدم نظام الأسد الأسلحة الكمياوية المحرمة دولياً أكثر من 390 مرة منذ عام 2014، ما أدى لاستشهاد وإصابة آلاف المدنيين، كان آخرها مجزرة دوما يوم السبت 7 نيسان الجاري، والتي أودت بحياة ما يقارب 150 مدنياً جراء استنشاقهم الغاز السام، وإصابة أكثر من 1000 مدني بحالة اختناق.

وتبع ذلك ضربات عسكرية دولية لمواقع تصنيع السلاح الكيماوي لدى نظام الأسد، أدت إلى تدمير عدد من المواقع في دمشق وحمص وحماة كان يستخدمها النظام في قصف المدنيين وإنتاج تلك الأنواع من الأسلحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى